عبد الحليم قنديل
عبد الحليم قنديل


عبد الحليم قنديل: فصل البحث العلمي عن التعليم العالي ضرورة ملحة

وائل نبيل

السبت، 21 نوفمبر 2020 - 11:47 م

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، أن هناك مشكلة كبيرة داخل المحليات، وقد تجلت في مواجهة المحليات لآثار وتبعات الأمطار وموجة الطقس السيئ التي تواجهها البلاد، على الرغم أننا ما زلنا في مطلع الشتاء.

وأضاف "قنديل"، خلال برنامج "المواجهة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن مؤتمر مصر تستطيع في الخارج، لتوطين الصناعة، يدفعنا إلى التفكير في ضرورة التحول إلى التصنيع الشامل، وبدونه لن تتقدم أي بلد، ومثلا ما لا يعلمه الكثيرون أن مصر الأولى في إنتاج التمور، وهو ما لا يتناسب تماما مع كمية التمور المصدرة إلى الخارج.

وأضاف: "نحن نحتاج الى إحلال الواردات خصوصا في ظل جائحة كورونا، وفتح أسواق جديدة للتصدير، مع خلق فرص عمل دائمة، فلا يوجد أفضل من الصناعة للانتقال من مجتمع قديم إلى أخر جديد".

وتابع قنديل: "نحن نحتاج الى التركيز على التصنيع، وهو ما يلزمه همزة الوصل بين لداخل والخارج، بالإضافة إلى الاعتماد على العلماء، وهو ما نفتقده فى الداخل من تنظيم العملية الصناعية داخل مصر وربطها بالعلماء، لذا هناك ضرورة ملحة لفصل البحث العلمي عن التعليم العالي، من أجل النهوض بالصناعة".

وأضاف قنديل: "في السنوات الأخيرة، القرار المصري أصبح يأتي من الداخل، ما دفع إلى مزيد من الشراكات وتعددها، مما يتيح نقل التكنولوجيا المتنوعة، وهذا يتطلب أيضا دورا كبيرا من الهيئة العربية للتصنيع، مع ضرورة طرح محفزات القطاع الخاص، وإزالة العوائق والحواجز أمام الأنشطة، ومنها الجمارك والأرض والضرائب، فنحن نحتاج الى تعريف جديد لرجل الصناعة".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة